الجمعة، 25 ربيع الأول، 1433 هـ

وجّـعْ ,‘





إنني أكبر ، ويوجعني أن أتساءل طوال الوقت :
أين تذهب أيامنا الجميلة؟
كيف تبدأ ؟ وكيف تجف كأن لم تَغْنَ بالأمس ؟
وكيف يمضي الحنين إذ يعيدني إليها ولايعيدها إلي ؟

أحيانًا أمدُ يدي ـ في غمرة انفعالي ـ فأتحسسني كي أصدق أني ما زلتُ هنا ،
حتى وإن ذهبت أيامي الجميلة ، وأفكر في أن أيامًا جميلة أخرى ستأتي ـ ربما ـ وستذهب دوني ،
وأنها ستظلُ دائمًا شيئًا قريبًا بقدر ماهو عصٌي على إدراكي مهما حاولتُ ; فأتألم”



* ليلى الجهني , في معنى أن أكبر

الخميس، 24 ربيع الأول، 1433 هـ

=(









يومان منذ غاب صوتكِ عن هاتفي!،
وبدأ خصامنا الصامت يكرِّس كبريائين متعاكسين في حب حائر،
ربما كانت نبرتكِ أبرد مما تحتمل عظام كرامتي،
وربما كان جبيني الموجوع بالحمى يشتتني تماماً،
ويصبغ نبرتي بلا مبالاةٍ أحنقتكِ!.

أنغرس القلم في صدر الورقة ببطء،
وبدأ يتسرب خارج الاجتماع..

لأن كرامتي هذه تتحول إلى كيسٍ مثخنٍ بالثقوب منذ أن تعلمتُ الحب
كان يجب ألا أعيد أنا الاتصال بكِ،
قلتُ لنفسي في غضب تلك الليلة:
كفى ابتلاعاً للإهانات أيها الرجل البالوعة،
حاول أن تبتلع حنظلة الصبر هذه المرة..
من أجل رجولتك.. ماهيتك في الحياة!.



* محمد حسن علوان

التفكير خارج الصندوق !!




التفكير خارج الصندوق !!


عندما أرادت أمريكا ارسال رواد الفضاء للفضاء الخارجي حيث انعدام الجاذبية كانت هناك مشكلة الكتابة فرواد الفضاء لن يستطيعوا أن يكتبو بالاقلام فسقوط الحبر على الورقة من رأس القلم أمر مستحيل بسبب انعدام الجاذبية ! فما الحل ؟

انغمست فرقة من الخبراء لبحث المشكلة واستغرق الامر وقت طويل و تم صرف ما يقارب 12 مليون دولار على الابحاث المتعلقة بهذه المشكلة ثم أخيرا تمكن الباحثون الامريكان من اختراع قلم ضد الجاذبية يمكن لرواد الفضاء أن يكتبو به في الفضاء الخارجي !.

في روسيا واجهو نفس المشكلة ولكن بكل بساطة أعطي رواد الفضاء أقلام رصاص !! و انتهت المشكلة .

في مصنع ضخم لصناعة الصابون في اليابان كانت هناك مشكلة على خط التعبئة الآلي لصناديق الصابون ، فبعض تلك الصناديق كانت لسبب أو لآخر تمر من دون أن يتم تعبئتها بالصابون

فكر العلماء فوجدوا الحل أخيرا حيث تم صنع جهاز بالاشعة السينية يكون مسلطا على خط سير الصناديق بعد التعبئة وعمال يقفون بجانب الجهاز ، وكلما مر صندوق فارغ أصدر الجهاز صوتا فيقوم العمال باستبعاد ذلك الصندوق .

في مصنع آخر أصغر من المصنع الاول واجهتهم نفس المشكلة !
فماذا كان الحل ؟ لقد وضعوا مروحة هواء بجانب السير فكان كل صندوق فارغ يسقط من خط الانتاج بفعل الهواء بينما تمر الصناديق المليئة بسلام !!


من القصة الاولى نجد:
أن علماء الفضاء الامريكان انصب تفكيرهم على مشكلة قلم الحبر و كيف نجعله يكتب في الفضاء !
مع
أن المشكلة الأساسية هي الكتابة في الفضاء على الورق وهو ما تنبه له علماء الروس !! فكان الحل السريع و غير المكلف أبدا .

حسنا و في المصنع الياباني الأول انحرف التفكير لدى المصنع الاول من الاجابة على سؤال : كيف نستبعد الصناديق الفارغة ؟
إلى سؤال فرعي آخر هو : كيف نعرف الصناديق الفارغة ؟
وهو ما تنبه له المصنع الآخر
فكان الحل أيضا سريع و غير مكلف
فلا جهاز أشعة و لا عمال إضافيين !!




من آطروحآت الجميلة : املودة الرؤى


جزيرة الموت | آجاثا كريستي ~


السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته


اليومـ وآنا اطآلع مكتبتي وآشوف كتبي القديمة
طآحت عيني على روآية لآجاثا كريستي

قريت هالرواية وآنا بالمتوسط
ياأما آولىآ أو ثانية متوسط



حبيت تشآركوني الرواية
وحبيت تشاركوني متعتي القديمة آثناء قراءتها
فسويت بحث بقوقل الين حصلتها على شكل كتاب
حملتها ورجعت رفعتها من جديد عشان اضمن بقائها




جزيــرة المـــوت

آجـاثــا كريستــــي




غلآف الرواية





نُشرت للمرة الأولى في عام 1939 م

للروآية اسمآء عديدة
سوآء بالنسخ الانجليزية او المعربة
وقيل انه بيع منها 100 مليون نسخه بلغات مختلفة

من آسماء الرواية الانجليزية
(And Then There Were None)
(Ten Little Niggers) آو (Ten Little Indians)

ومن آسماءها بالنسخ المعربة
جزيرة الموت
وآختفى كل شيء
ثم لم يبق منهم أحد





شخصيات الرواية

* أنتوني جيمس مارستون
شاب عابث متهور يُحب ثلاثة أشياء في الدنيا: السيارات السريعة، النساء، والخمر.
عينة مثالية تقريباً لشاب وُلد في عائلة ثرية. مغرور وأناني.

* الجنرال جون غوردون ماك آرثر
أحد أبطال الحرب العالمية الأولى المتقاعدين. وحيد لكنه رجل فخور
فقد التواصل مع أصدقائه القدامى في الجيش، ويحتفظ ببعض الهياكل العظمية في خزانته.


* السيدة إيثل روجرز
مدبرة منزل وطاهية متوترة. واحدة من أوائل الواصلين إلى الجزيرة. محترمة ومؤثرة،
لكنها تبدو كما لو كانت خائفة من شيء ما، ودائماً تنظر خلف كتفها بدون سبب.

* السيد توماس روجرز
رئيس الخدم وزوج السيدة روجرز. أحد أوائل الناس الذين وصلوا الجزيرة. محترم ومؤثر، وبلا مخيلة.
يمثل نمط رؤساء الخدم الإنجليز القدامى بالضبط. لكن المظاهر قد تخدع.

* إيميلي كارولين برينت،
عانس متقدمة في السن، ومتشددة دينياً. لها مبادئ تخلو من الإيثار
وتستخدم الإنجيل لتبرير أي تصرف. غير قادرة على إبداء التعاطف والتفهم للآخرين.

* القاضي لورنس وارغريف
"قاضي المشنقة"، قاضٍ متقاعد مشهور بالعديد من أحكام الموت خلال مسيرته المهنية.
يمكنه استخدام كلمات القانون ليغطي روحه.

* دكتور إدوارد آرمسترونغ
جراح من شارع هارلي، شق طريقه إلى أعلى السلم الاجتماعي، وأصبح تعباً من طول ساعات العمل.
مُدمن بشدة، وهذا الإدمان ورطه في العديد من المشاكل.

* ويليام هنري بلور
مفتش شرطة متقاعد يعمل محققاً خاصاً في الوقت الحالي. رجل ضخم جداً ومتنمر
حل سلسلة من قضايا السطو خلال عمله في الشرطة، ولم يكن صادقاً تماماً بشأن طرقه.

* فيليب لومبارد
جندي مرتزق، سافر إلى معظم أنحاء العالم واكتسب سمعة بأنه رجل جيد في المآزق،
أبحر كثيراً قريباً من الريح في أحداث تتعلق بنشاطات مشبوهة.

* فيرا إليزابيث كلايثورن
معلمة ومربية سابقة أجبرت على تولي الأعمال السكرتارية منذ أن توقف عملها الأخير كمربية.
وظروف انفصالها عن حبيبها ضبابية وغامضة.




ملخص الروآية

عشرة غرباء وقعوا في شرك الذهاب الى احد القصور الواقعة في جزيرة علىآ ساحل ديفون

بعد وصول الشخصيات إلى الجزيرة بوقت قصير، يُعلمهم غراموفون غامض بأنهم العشرة مذنبون بجرائم،
بالرغم من أنه في حالتهم، لا يمكن للقانون أن يتعامل مع جرائمهم.

يقارن نزلاء الجزيرة أسباب وظروف استضافتهم في الجزيرة فيكتشفون أنهم جميعاً جاءوا لأسباب مزيفة،
وأن الذي جاء بهم يعرف الكثير عن حياة كل منهم. ويكتشفون أيضاً أنهم عالقون في جزيرة بعيدة جداً عن شاطئ ديفون،
ولا يمكنهم الخروج منها.

في الليلة الأولى يموت أنتوني مارستون بالسم، وفي الصباح لا تستيقظ السيدة روجرز،
ويُعتقد أن ذلك كان بسبب جرعة مفرطة من عقارها المنوم.

ويتوالى موت الشخصيات لأسباب غامضة، بشكل يتبع أُغنية معلقة على جدار غرفة كل منهم،
وعلى طاولة في غرفة الجلوس كانت هناك صينية عليها عشرة تماثيل صغيرة لهنود صغار،
كانت تنقص واحداً كلما مات أحدهم.

في النهاية يموت العشرة، وتجد الشرطة الجزيرة فارغة إلا من عشر جثث،
دون أن يمكن حل الجريمة وكشف المجرم.

رسالة في زجاجة تكشف تفاصيل الجريمة فيما بعد،
وتكشف القاتل الحقيقي الذي كان أحد القتلى.



آغنية الموت

ثم لم يبق منهم أحد

عشرة هنود صغار ذهبوا لتناول العشاء

اختنق أحدهم وبقي منهم تسعة

تسعة هنود صغار سهروا إلى وقت متأخر جداً

أفرط أحدهم في النوم فبقي منهم ثمانية

ثمانية هنود صغار سافروا إلى ديفون

قرر أحدهم البقاء فبقي منهم سبعة

سبعة هنود صغار كانوا يقطعون اللحم

شطر أحدهم نفسه نصفين فبقي منهم ستة

ستة هنود صغار كانوا يلعبون عند خلية نحل

لسعت نحلة واحداً فبقي منهم خمسة

خمسة هنود صغار مضوا لدراسة القانون

صار أحدهم في أحكام المساواة فبقي منهم أربعة

أربعة هنود صغار خرجوا إلى البحر

ابتلعت رنجة حمراء أحدهم فبقي منهم ثلاثة

ثلاثة هنود صغار مشوا في الحديقة

أكل الدب أحدهم وبقي منهم اثنان

هنديان صغيران جلسا في الشمس

أصيب أحدهما بضربة شمس وبقي منهم واحد

هندي صغير بقي وحيداً

ذهب وشنق نفسه ثم لم يبق منهم أحد

ثم لم يبق منهم أحد





لتحميـل الروآيــة

Click Here





في الآخيــر

آتمنىآ تكـون الروآية من ملخصهـا شوقتكمـ
وتنزلونها وتقرونهآ
وبإذن الله رآح تعجبكمـ مثـل ماهي عاجبتني ورآسخة في بآلي من زمآن

الأربعاء، 10 ربيع الأول، 1431 هـ

درس تعلمته ~


يقول المثل:
اعطي الخبز لخبازهـ .. ولو اكل نصه


كيبورد جهازي المكتبي من زمان معايا
تقريبا له سنتين ونص

وخلااص مليان غبار وقرافيش .. وخرابيط بعد لوووول
قلت اليوم بفتحه وانظفه .. طبعا بعد ما استشرت اخوي
قالي خليه .. انا بنظفه لك .. مختص انا بهالشغلاات
انا طنشته طبعا .. وسويت فيها سوبر وومن
>> اشدخل سوبر وومن !!

فتحته .. ولمييت المسامير على جهة
وشلت الفرشاة ... ونفضته من الى :)
ورجعت ركبت مساميره
ولمن جيت شبكتها بالجهاز ما اشتغلت :/
مدري من وين العلة !!

هاللحين اخوي يقولي تستاهلين .. انتي جبتيها لنفسك

مدري بكرا بيجيب لي بدالها او يطنشني :(

الاثنين، 13 رجب، 1430 هـ

حلم عابر

راودني حلم ذات ليلة
أو بالاصح ذات صباح
فأنا لست ممن ينامون بليل
ولا أرى أختلافاً بين الجديدين
& & &
رأيت نفسي امشي تحت خميلة
ومن حولي أوراقاً تدورها رياح
وفي نفس الوقت ابحث عن مكان ظليل
ووجدت بغيتي تحت ظل غصنين
& & &
وافكر في ذاتي بين الفينة والفينة
هل أنا السبب في ذلك الصياح
هل أنا من تكلم بصوت ضئيل
واشعل الفتنة بين صديقين
&
& &
& & &
بقلمــي المتواضع

سكون

سكون يلف المكان حولي
أضواء خفيفة تتناوب أمام عيني
ذلك السكون الذي كنت أبحث عنه
واصبحت اليوم اهرب منه
بقلمي